بحيرة الضّاية من أفضل الوجهات السياحية في ولاية البليدة

مواضيع مفضلة

dimanche 28 février 2021

بحيرة الضّاية من أفضل الوجهات السياحية في ولاية البليدة

 بحيرة الضاية المعلقة .... جوهرة الأطلس البليدي.


تقع بحيرة الظّاية في أقصى شمال بلدية تامزڨيدة بولاية المدية، على بعد 2 كم من الحدود الإدارية مع ولاية البليدة عبر الطريق (بلدية عين الرمانة)  ، و 5  كم عن الحدود الإدارية لولاية عين الدفلى (بلدية بومدفع) ، على ارتفاع 1190 م تقريبا عن سطح البحر.



 الصورة أخذها الفتوغرافي Mustapha Hammoudi من أعالي ذراع أزڨرار ( أزڨرار = الطويل بالأمازيغية ) ، الذي يعتبر امتدادا لجبل ڨرن الكاف نحو الجنوب الغربي ، قمة ذراع أزڨرار تبلغ حوالي 1250 م ، و هي تشكل الحد الإداري بين ولايتي البليدة و المدية ، في السفح الآخر من الذراع نجد قرية تيوسارين ( تعني بالأمازيغية الطاعنات في السن ، جمع تاوسّارت ) ، و بذلك نلاحظ أن بحيرة الضاية تبعد حوالي 100 م فقط مشيا على الأقدام من حدود البليدة.


تتواجد البحيرة في السفح الجنوبي الغربي لجبل قرن لكاف (1390م) الذي تفصله ثنية موزاية (1300م) عن قمّة جبل تامزڨيدة الذي نراه في آخر الصورة  (1604م) ، ثاني أعلى قمّة بالأطلس البليدي.


تبلغ مساحة البحيرة 2 هكتار ،  و عمقها 1م ،  يقلّ منسوبها صيفا وتمتلئ شتاءا ،  يعيش حولها العديد من الضفادع والحشرات والحيوانات المحمية.


منطقة الضاية تابعة لأراضي عرش موزاية التاريخي، غير بعيدة عن أراضي عرش سوماتة، كان عرش موزاية يقيم وعدة سنوية في المكان قبل وبعد موسم الحصاد والدرس.


يعرف المكان توافدا كبيرا لعائلات المنطقة والسياح من كل مكان، خاصتا في فضل الربيع حيث تكون البحيرة عبارة عن لوحة فنية رائعة.






Enregistrer un commentaire

اعلان تمويلي
اعلان تمويلي

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف